تخطى الى المحتوى
مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة

طلب استشارة مالية بغرض التمويل

تتضمن عملية الاستشارات المالية دراسة خطة العمل، تحليل الدراسة المالية، والتدفق النقدي، والأداء المالي للمشاريع المنفذة او المزمع تنفيذها، بحيث يتم توضيح نقاط القوة وفرص التحسين للدراسة، وآلية معالجتها بالشكل الأمثل.
خدمة فرعية إجرائية
  • صورة من جواز السفر وخلاصة القيد.
  • صورة من بطاقة الهوية.
  1. تسجيل المتعامل بموقع الصندوق thefund.ae
  2. رفع المتعامل للوثائق عبر موقع الصندوق.
  3. التواصل مع المتعامل في تحديد موعد جلسة استشارية بغرض التمويل.
  4. تنفيذ الجلسة الاستشارية، والاطلاع على خطة العمل والخطة المالية، والوثائق ذات العلاقة.
  5. عند تأكد فريق العمل بالصندوق باستيفاء المتعامل لجميع الوثائق المطلوبة، يتم فتح طلب عبر نظام التسجيل بالصندوق، واستكمال تقديم طلب التمويل من خلال المتعامل.
  • أن يكون المستفيد من مواطني دولة الامارات العربية المتحدة.
  • تخضع متطلبات مواطني مجلس التعاون الخليجي لموافقة لجنة الاعتماد، وفق القرار الإداري رقم 14 لسنة 2016.
تتم عملية التسجيل للخدمة من خلال: الموقع الالكتروني لصندوق محمد بن راشد لدعم المشاريع  https://www.thefund.ae/ 
وعند استقبال الطلب، يقوم الفريق بتحديد قناة التقديم المناسبة، وهي عبر مركز الخدمة بالمؤسسة، أو عبر منصات التواصل مايكروسفت تيم (Microsoft Team).
فئة الأفراد - رواد الأعمال الجدد - من مواطني الدولة.
فئة الأعضاء – اصحاب المشاريع الوطنية.
8:30 صباحا - 15:30 ظهرا
تقديم المشورة في مجال ريادة الأعمال للمشاريع المبتدئة والقائمة، بالإضافة إلى شرح الخدمات والامتيازات الأخرى التي تمنحها المؤسسة لأعضائها. وتوجيه المتعاملين إلى الخدمات المناسبة وفق الاحتياجات المتعلقة بمشروعهم.

1.      ما هي اهم الشروط لقبول طلب التمويل؟
•        تملك إماراتي 100%.
•        تنفيذ المشروع في إمارة دبي.
•        التزام مقدم الطلب شخصيا بتنفيذ وتطوير خطة العمل.
•        تكريس الوقت والجهد لإدارة المشروع.
•        أن لا يقل عمر صاحب المشروع عن 21 عام.
•        لقرض الائتمان: أن لا يتعدى سن صاحب المشروع 65 عاما في فترة السداد.
•        أن لا يتعدى عمر الرخصة التجارية 5 سنوات
•        يجب تنفيذ المشروع في دبي،
•        أصحاب التجارب الجديدة في ريادة الأعمال بشرط استيفائها للاشتراطات وجدواها الاقتصادية.
•        المرجع: https://thefund.ae/ar/services 

2.      ما هي المستندات اللازم توفيرها لقبول الطلب؟
•        نسخة من جواز السفر
•        صورة من خلاصة القيد
•        السيرة الذاتية المفصلة
•        نموذج لبرنامج انشاء المشروع – (إدارة المشروع)
•        خطة ملخص / العمل التنفيذية للمشروع
•        دراسة جدوى
•        كشف التدفق النقدي المتوقع اقل مدة 3 سنوات

3.      في حال كان مقدم الطلب لا يعمل، هل يتم قبول الطلب؟
نعم

4.      ما هي الأنشطة التي يتم تمويلها؟
•        جميع المشاريع في مختلف القطاعات مؤهلة للحصول على التمويل (، باستثناء ما يلي:
(Applicable to Seed Capital Loan, Invoice / LPO Finance, Term Loan, Asset Finance Loan, Credit Loan & Crowd Funding Loan)
o       انشطة العقارات والصيانة والمقاولات والبناء
o       انشطة الذهب والمجوهرات.
o       المقاهي والمطاعم
o       انشطة الوساطة وتخليص المعاملات.
o       المقاهي والمحلات التجارية التي توفر التبغ وانواعه.
o       المكاتب والخدمات الاستشارية.
o       مؤسسات ذات النفع العام.
o       خدمات وتجارة الحيوانات الأليفة.
o       مكاتب وانشطة تأجير السيارات
o       مكاتب وانشطة استقدام العمالة
o       التجارة في المنتجات الممنوعة محليا وعالميا
o       انشطة المأكولات والمشروبات (مصرح لقرض التوسع فقط).
o       تجارة المواد الغذائية
o       التجارة العامة
o       صالونات ومراكز التجميل
o       نشاطات أخرى مخالفة لأحكام الشريعة الإسلامية
o       يتم تحديد الحد الأدنى للمساهمة المالية 20% لطالب التمويل حسب قرار اللجنة ويعتمد على نوع النشاط ونسبة المخاطرة فيه، وتدفع مقدماً.
o       أن يتم تعيين مدير للعمليات ومحاسب بموافقة الصندوق قبل البدء بتشغيل المشروع.
•        المرجع: https://thefund.ae/ar/services

5.      الحد الأقصى لفترة السماح؟
24 شهر

6.      ما هو الحد الأقصى للتمويل؟
مليون درهم مباشرة من الصندوق
3 مليون درهم ضمان ائتماني

7.      كم هي قيمة الفوائد؟
لا توجد فوائد

8.      ما هو الحد الأدنى / الأقصى كفترة لسداد للدفعات؟
الأدنى 30 يوم، الأقصى 5 سنوات

9.      هل يتم قبول طلب التمويل في حال وجود مديونية لأحدى البنوك؟
نعم، بشرط توافق نسبة الاستقطاعات على مقدم الطلب بأقل من 50% حسب قانون المصرف المركزي

10.    ضرورة وجود الصندوق كشريك في رخصة المشروع (شريك اعتباري)؟
لا، الصندوق لا يملك أي حصة في أي رخصة يتم تمويلها عن طريق الصندوق

11.    ما هي الإجراءات في حال فشل المشروع / عدم سداد الدفعات؟
الاخذ في عين الاعتبار أسباب التعثر، ومحاولة إعادة جدولة لمبلغ القرض المتبقي بأقساط ميسرة

12.    هل يقوم الصندوق بمتابعة الإدارة المالية للمشروع خلال / بعد فترة التمويل والسداد؟
نعم، يقوم فريق الصندوق بالمتابعة بعد فترة التمويل حتى سداد القرض

13.    كم عدد المشاريع التي يتم تمويلها للفرد في نفس الفترة؟
لا يحق للمتعامل بالتقديم على أكثر من مشروع في نفس الوقت

14.    هل ممكن أن أقوم بالتقديم على طلب تمويل لمشروع جديد بعد الانتهاء من سداد دفعات المشروع الأول؟
فقط في حال الحصول على خدمة تمويل الفواتير/ أوامر الشراء

15.    هل يتم تمويل المشاريع المنزلية (انطلاق)؟
نعم، في حال تخرج المشروع من رخصة الانطلاق ويشترط تحويل الرخصة من منزلية الى تجارية

16.    هل يلزم وجود مشروع قائم عند التقديم؟
لا

17.    على ماذا يتم التمويل (الأصول، المواصلات.. إلخ)؟
يعتمد على نوع نشاط المشروع، ولكل مشروع خطة واضحة ومتفق عليها من قبل الطرفين. التمويل يغطي التكلفة الأساسية للمشروع: متعلقة برأس المال او الأصول، المعدات، وقد يغطي التمويل التكلفة التشغيلية لغاية 6 شهور فقط ويقصد بالتكلفة التشغيلية: أي نوع من الأجور الشهرية لتشغيل المشروع او انتاجيته

18.    هل التمويل يتم عن طريق الصندوق مباشرة أو عن طريق البنك؟
جميع الخدمات تمول عن طريق الصندوق مباشرةً، ما عدى خدمة الضمان الائتماني تقدم من خلال البنوك المتعاقدة مع الصندوق وخدمة طلب منح الضمان للتمويل الجماعي.

19.    هل يقوم الصندوق بأخذ نسبة من أرباح المشروع؟
لا

20.    هل يقوم الصندوق بعمل دراسة جدوى المشروع مع المتعامل؟
لا، يقوم الصندوق بتحليل دراسة الجدوى المقدمة من قبل العميل ومن ثم يختص فريق الصندوق بدارسة جدوى بمستوى متقدم من ناحية مالية وتفصيلية.

21.    هل يقوم الصندوق بضمان المشروع (Guarantee) في البنك؟
نعم، في حال موافقة البنك على تمويل المشروع.